الإخوان المسلمون
أخي في الله و عزيزي الزائر مرحباً بك في منتدي شباب الإخوان يسرنا ان تسجل معنا راجين من الله ان تستفيد من هذه الزيارة
الإخوان المسلمون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آثار كفر الشيخ.. ضحية الإهمال وتبادل الاتهامات!

اذهب الى الأسفل

 آثار كفر الشيخ.. ضحية الإهمال وتبادل الاتهامات! Empty آثار كفر الشيخ.. ضحية الإهمال وتبادل الاتهامات!

مُساهمة من طرف DOUHA في السبت يوليو 24, 2010 3:52 am

تواصلت أزمة إهمال آثار محافظة كفر الشيخ بالرغم من أنها من المحافظات المصرية التي تتمتع بوفرة في الآثار والشواهد التاريخية على مرِّ العصور، بدءًا من عصور الفراعنة، مرورًا بالحقبة الرومانية والآثار القبطية والإسلامية، إلا أن تلك الآثار لا تجد مكانًا يحتويها أو يدًا تعتني بها بالرغم من أهميتها، وتشكو من الإهمال والنهب من ناحية، وتبادل الاتهامات بين وزارة الثقافة والمحافظة من ناحية أخرى.



ويرى الأثريون أن هذه الآثار كان من الممكن أن تكون مصدر جذب سياحي داخلي وخارجي لو حظيت بالعناية اللازمة، خاصةً أن موقع كفر الشيخ متميز ويطل على البحر المتوسط، إلا أن المحافظة قامت بتحويل متحف كفر الشيخ إلى صالة أفراح، بالرغم من إنفاق 10 ملايين على منشآته.



وقال عبد الغني زكي مدير عام آثار وسط الدلتا لـ(إخوان أون لاين): إن وزير الثقافة فاروق حسني وافق على الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال المتحف الأثري والانتهاء منه، ولكن بلا جدوى بسبب الاتهامات المتبادلة".



ولكن اللواء أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ يردُّ على ذلك قائلاً في تصريحات للصحفيين: بأنه قرر عدم إقامة أية حفلات للأفراح في المتحف، وقام بمخاطبة زاهي حوَّاس أكثر من مرة وإرسال مذكرات بقيام المجلس باستكمال المتحف؛ لأنه يحتاج إلى مبالغ بسيطة؛ تمهيدًا لوضع الآثار فيه، ووضع المحافظة على الخريطة السياحية، مضيفًا أن حماية الآثار من النهب هي مسئولية قطاع الآثار والداخلية، وليس من مسئوليته.



وتذخر كفر الشيخ بالآثار، ومنها تمثال "أسد سخا" من العصر الروماني ويبلغ مقاساته (2.60× 95)، كما تمَّ الكشف عن أساسات منطقة سكنية تعود إلى العصر البطلمي؛ حيث كانت "سخا" عاصمة لحكم الملك "سبك حتب الرابع".



وفي دسوق توجد آثار تل الفراعين والتي تقع بجوار عزبة "أبطو"، وكانت قديمًا عاصمةً للوجه البحري ومقرًّا لملوك الشمال، وكذلك يوجد بالتل الأثري بقايا معبد قديم بالمدينة، وتمثال للملك رمسيس الثاني طوله 2.26 سم بعرض 90 سم، ولوحة من الجرانيت الوردي.



وكذلك من الآثار الحديثة "طابية عرابي" التي أقامها صلاح الدين الأيوبي لصدِّ الهجمات الصليبية من أوروبا، وقام بترميمها الخديوي إسماعيل عام 1882م، وعثر بها على مخازن للأسلحة وكمية من القنابل والدانات، وكذلك الأواني الفخارية والخزف، واستخدمها البطل أحمد عرابي لصد هجمات الإنجليز.



ويعدُّ "فنار البرلس" من أقدم الفنارات في مصر؛ حيث إنه هو الوحيد الباقي من مجموعة الفنارات التي أقامها الخديوي عباس، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1869م ويصل عمره إلى 120 عامًا، ويبلغ ارتفاعه 55 مترًا، ومثبت على 3 قواعد من الرصاص على شكل مثلث زنته 40 طنًّا، وتعمل غرفة الإضاءة بالكيروسين، وتمَّ ضمه إلى هيئة الآثار.
DOUHA
DOUHA
عضو
عضو

عدد المساهمات : 67
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى